6arb
""السلام عليكم ورحمه الله وبركاته""

بمراجعه قواعدالبيانات لم يتم التعرف عليك

1_ اذا كنت احد اعضائنا الكرام تفضل بتسجيل الدخول
2_اذا كنت من الزائرين فنحن نتشرف بدعوتك للتسجيل معنا


المنتدي بالتطوير لمده 1 يوم
 
دخولالرئيسيةس .و .جالتسجيل

شاطر | 
 

 مشاهدة موت نجم خلال مشاهدة آخر يحتض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jobathedestroy
Admin
avatar

عدد المساهمات : 173
نقاط : 3995
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

مُساهمةموضوع: مشاهدة موت نجم خلال مشاهدة آخر يحتض   الأربعاء 27 مايو 2009 - 16:58

شاهدة موت نجم خلال مشاهدة آخر يحتضر


الصورة : شاهد الفلكيون خلال قيامهم بملاحظة النجم المسمّي SN 2007uy نجماً آخر خلال اللحظات الأولي وهو ينفجر وإسمه هو SN 2008D


من خبر من وكالة الأسوشيتدبرس من واشنطن، أفادوا أنّه خلال أحد اللحظات النادرة والتي نعتبرها ضربة حظ كونية ... فلقد حظي الفلكيون بأن يكونوا شهوداً علي بداية تلك اللحظات الكونية النارية النادرة، والتي يبدأ معها نهاية حياة أحد النجوم داخل إنفجار عظيم لا يمكن وصفه Supernova .

ولقد بدأت هذه القصة عندما كان مسئولي ناسا يقومون بمتابعة أحد النجوم وهو يحتضر خلال أيامه الأخيرة داخل أحد المجرات في السماء الدنيا، عندما فوجئوا بوفاة أحد النجوم الأخري والتي تعيش في نفس المجرّة. ولقد شاهدوا إنفجاره مباشرة بأعينهم حسب قول أحد الباحثين في ناسا " A Star Exploded Right Before My Eyes " ... ويقول العلماء أنّ إحتمالات حدوث إنفجارات متزامنة لنجوم قريبة من بعضها عند إنفجار أحدها، هي نسبة لا تتعدي 1 الي عشرة آلاف .

وكان ذلك الحدث المهيب يوم 9 يناير من العام الحالي 2008، حيث كان الفلكيون يستخدمون أحد أقمار ناسا الصناعية NASA X-ray satellite والتي تقوم بالتصوير بإستخدام أشعة إكس ( الأشعة السينيّة X-ray ) وذلك هو يتلصّصوا علي أحد نجوم والتي تعتبر في مرحلة الإحتضار في أيامها الأخيرة، وكانت المفاجأة أنّ أحد النجوم في نفس المجرة بدأ ينفجر فعلاً. ولقد تم رصد قوّة الإنفجار فوجدوه يوازي ما يعادل 100 بليون ( مائة ألف مليون ) ضِعف لمعان شمسنا الجميلة Earth's sun .

ولقد تمكّن العلماء من جمع عدة تلسكوبات أرضيّة للمشاركة في تصوير بدايات ذلك الحدث الكوني المُبْهِر، ولقد تم تسجيل النتائج الأوّلية لذلك الحدث في مجلة الطبيعة in Thursday's issue of the journal Nature .

ولقد قالت عن ذلك أليشيا سودربيرج Alicia Soderberg، وهي باحثة فلكي في جامعة برينستون an astrophysics researcher at Princeton University، وذلك خلال تلي كونفرنس ( مؤتمر عن بعد ) : " لقد شاهدت هذا النجم وهو ينفجر أمام عيني "، ولقد شبهت ذلك كأنّما حصلت علي الجائزة الكبري في اليانصيب ... وتضيف وهي في حالة من الإنبهار أنّهم قد شاهدوا موت النجم منذ البداية حتي النهاية ... وأنّهم سجّلوا ذلك علي شريط فيديو .

ولقد جاء تعليق عالم آخر علي هذا المشهد الرهيب، وهو البروفيسور الفلكي أليكس فيليبينكو Alex Filippenko من جامعة كاليفورنيا، كما يلي : " إنّها لحظات خاصة جداً، لأنّه يمكن إعتبارها ولادة النهاية لأحد النجوم " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://6arb.mazikaraby.com
 
مشاهدة موت نجم خلال مشاهدة آخر يحتض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
6arb :: علوم وابحاث-
انتقل الى: